هل التسويق الشبكي يؤثر بالسلب أم بالإيجاب على اقتصاد الدول التي يعمل بها ؟





شركائي للوصول إلى القمة أهلا بكم

هل التسويق الشبكي يؤثر بالسلب أم بالأيجاب علي اقتصاد الدول التي يعمل بها ؟

سؤال يدور في بال الكثير منهم من يعملون في صناعة التسويق الشبكي ومنهم مترددون في دخول ذلك العالم بسبب التعرف على إجابة هذا السؤال ، نضع في السطور التالية كل معلومات تأثير التسويق الشبكي على الدول ونتعرف منها هل هذه الصناعة تؤثر بالسلب أم بالإيجاب على اقتصاد الدول ؟ .



في الفترة الأخيرة إنتشر هذا السؤال بين الكثير من الناس فمنهم العاملين في التسويق الشبكي بالفعل ، و منهم من عرض عليه خطة عمل للانضمام إلي أحد الأشخاص ولكن متوقف عن القرار خوفا من أن يشارك في جريمة انهيار اقتصاد بلاده ، ومنهم حدث ولا حرج بعض الصحف والقنوات الفضائية .
ونظروا لما نحن نراه كعاملين في التسويق الشبكي من تحديات في توصيل الصورة الكاملة لصناعة التسويق الشبكي إلى راغبين الانضمام إلي ذلك العالم فقرر فريق عمل موقعكم Bilal-Informatics في البحث عن المعلومات التي تفيد ما إذا كان التسويق الشبكي له تأثير بالسلب أم بالإيجاب على الدول التي يعمل بها ؟ وعرض هذه المعلومات كما هي و أترك لكم الحكم و القرار الأخير ..!



الكل يتفق على أن الدول النامية و الفقيرة هي ليست فقيرة ماديا فقط وإنما هي فقيرة فكريا و فقيرة في التعليم أيضا لهذا يلجأ سكان هذه الدول إلى العمل اليومي سريع المكسب وخاصة في الحرف اليدوية و التجارة ، ومن هذا المبدأ تكون هذه الدول الفقيرة تربة خصبة إلى الدول المتقدمة والغنية و لديها فرصة عظيمة للاستثمار بها وتحقيق ثروات واستغلال طاقة أهلها في أغراض ترفع من الشأن المادي تلك الدول الغنية و المتقدمة .
هل تتفق معي في هذا الكلام ؟

إذا كنت تتفق معي فأنت الآن تفكر بما أفكر فيه أنا ، و هو أن الدول الغنية و المتقدمة تشيع فيروس التسويق الشبكي في الدول الفقيرة لتسيطر على عقلية أهلها لما فيها من فقر ، و العبث بأحلام أهلها ، و في الحقيقة أنهم يحصدون أموالهم بالباطل ... لا تتسرع في الحكم و اتسم بالصبر في قرارك حتى نهاية المقال .


كل الكلام السابق منطقيا 100% ولكن هناك النصف الثاني من المعلومة وهو أن الدول الفقيرة هي التي تصنع ثروة الدول الغنية و المتقدمة أو بمعنى آخر أن الدول الفقيرة هي العمود الفقري لقوة اقتصاد الدول الغنية و المتقدمة !!!!!!!!!!!!!!! كيف ؟
سأشرح لحضرتك كيف هذا ؟

هناك دراسة أقيمت في الولايات المتحدة الأمريكية بعد الأزمة الاقتصادية العالمية السابقة و المشاكل الاقتصادية التي تمر بها دول الغرب عامة وأمريكا خاصة فوجدت الأتي : 
 
- إن 20% من الدول المتقدمة و الغنية تمتلك 80% من إجمالي أموال الدول النامية والفقيرة .  

- و لكن 80% من الدول النامية والفقيرة تمتلك أموال الدول الغنية والمتقدمة و هذه الدول تمثل 20% من دول العالم ، ومعنى أنها تمتلكها أي أنها تمتلك صناعتها أو هي السبب الرئيسي في وجودها والتحكم بها ويمكن لهذا الشكل  أن يوصح هذه الدراسة .
أو بمعنى أخر إن عدم وجود الدول النامية يسبب عدم نمو الدول الغنية و ازدهارها ومن هذا المنطلق يتضح لنا أن كلتا النوعين من الدول سواء كان النامية والغنية يكملان بعضهما البعض مثلهما شريكين في شركة أحدهما صاحب المال و الآخر صاحب الأرض وتلك الشركة دون أحدهما لا وجود إلى هذه الشركة من الأساس .
نأتي إلى جزء آخر هام جدا وهو :


 كيف يقاس قوة اقتصاد الدول سواء المتقدمة أو النامية ؟ 

يقاس قوة اقتصاد أي دولة عن طريق معيار أو نسبة إجمالي الناتج المحلي ويعرف لدى خبراء الاقتصاد ب G.D.P

من الممكن أن يكون G.D.P أي دولة يساعد على ارتفاع أو انخفاض مستوى الاقتصاد ولكن هناك شروط و قواعد لابد الالتزام بها و عدم الأضرار بها و إلا إذا ارتفعت نسبة G.D.P في أي دولة وتم المساس بهذه الشروط تؤدي إلى انهيار تلك الدولة ... وهنا السؤال الذي يطرح نفسه ما هي تلك الشروط ؟

وهذه الشروط كالأتي :
1- الحفاظ على عدم زيادة البطالة ؟ - jobless growth 
زيادة نسبة البطالة في أي دولة تؤدي إلى انعكاسات أخلاقية وتدهور اجتماعي وهذا كفيل بتدمير الكرة الأرضية بأكملها وليست دولة فقط .

2- العدالة في توزيع الدخول - ruthless growth

وهنا تأتي دور العدالة الاجتماعية في توزيع الدخل على أفراد المجتمع حسب الإنتاج و العمل فقط .


3- أن يكون هناك مشاركة من مختلف الأجناس و الأعمار في عملية الإنتاج و العمل - voiceless growth 

كما نرى في بعض دول أسيا ترى كل أفراد الأسرة الواحدة يعملون دون تفرقة بين الأكبر لا يعمل و صغير السن هو الذي يبذل أكثر في عمله .

4- زيادة الاستثمار على الثقافة و العادات و التقاليد - rootless growth 

ارتفاع العائدات المادية للبلد من مختلف المجالات ولكن فى حقيقة الأمر هذه المجالات منافية للآداب العامة والصحة البشرية و العادات والتقاليد الاجتماعية .

5- وضع هدف مستقبلي لهذا العمل و الإنتاج - futureless growth

ونحن نعلم جميعا بأن عمل بلا هدف مثل جسد بلا روح .

نأتي الآن بعد سرد هذه المعلومات في التفكير و المقارنة بين ما يفعله التسويق الشبكي في الدول النامية والدول الفقيرة ؟
.
أولا : عن نظرية التكميلية التي يكملها الدول بعضها إلي بعض .

معظم أصحاب و شركات التسويق الشبكي من الدول المتقدمة وتمثل حوالي 70% من شركات التسويق الشبكي & 30% من شركات التسويق الشبكي من الدول النامية .

و العجيب أن من الشركات التي تتمتع بازدهار وشهرة كبيرة من النسبة البسيطة 30% والأغرب أن معظم أعضاء هذه الشركات من الدول المتقدمة ، والنسبة الأكبر 70% من شركات التسويق الشبكي والتي هي أصحابها وتواجدها في الدول المتقدمة نجد أن انتشارها في الدول النامية أكثر .

وهذا يثبت لنا أن كلا النوعين من الدول سواء كان النامية و المتقدمة يكملان بعضهما للبعض .
ولهذا يتضح لنا أن فكرة أزدها التسويق الشبكي في الدول النامية ليست هي استعمار فكري أو اقتصادي من الدول المتقدمة على الدول النامية و إلا إذا كان هذا صحيح تصبح تلك ( الشركات التي هم أصحابها من الدول النامية و التي تمثل 30% و التي هي أيضا منتشرة في الدول المتقدمة ) مستعمرة على أفكار و اقتصاد وتدمر اجتماعي للدول المتقدمة و أفتكر أن هذا لم يحدث بعد حتى الآن .




ثانيا : بالنسبة إلي معيار إجمالي الناتج المحلي G.D.P

هيا نضع التسويق الشبكي في كل سؤال ونجيب عنه : 
1- الحفاظ علي عدم زيادة البطالة ؟ - jobless growth 
نجد أن التسويق الشبكي يوفر مساحة كبيرة من فرص العمل لمزيد من البشر ، فقط كل ما يتطلبه هو قرار للبدء في هذا العالم .
2- العدالة في توزيع الدخول - ruthless growth 

وهذه تعتبر السمة الأساسية في صناعة التسويق الشبكي بوجود عدالة بين العاملين في هذا العمل و الفيصل الأول و الأخير بين من يكسب أكثر و أقل فقط هو العمل و حجم المجهود المبذول .
 
3- أن يكون هناك مشاركة من مختلف الأجناس و الأعمار في عملية الإنتاج و العمل - voiceless growth 

و من منا لم يعرض خطة عمله على أشخاص كبار في السن و بالفعل انضموا إلى فريقه و شاركوه العمل في التسويق الشبكي .

4- زيادة الاستثمار على الثقافة و العادات و التقاليد - rootless growth 

هل سمعت مرة عن شركة تسويق شبكي يسوق أعضائها لمنتج محظور للبيع أو حتى إلى تجارة محرمة مثلا كالخمور و المخدرات على سبيل المثال ، بل أغلب المنتجات أو الخدمات المتداولة في شركات التسويق الشبكي تعتبر إلى حد كبير هامة و مفيدة .

5- وضع هدف مستقبلي لهذا العمل و الإنتاج - futureless growth 

من منا قبل العمل في التسويق الشبكي كان لديه حلم أو حتى يفكر في حلم بل التسويق الشبكي جدد فينا الحلم و تحقيق ما كان مستحيل بالأمس .

فضلنا أن نعرض هذا الموضوع بهذا المنظور الجديد بعيدا عن الكلام المعتاد عن الاستيراد و الجمارك وبعض العبارات التي تم حفظها ليس منا كعاملين في التسويق الشبكي بل و معظم من نعرض عليهم خطة عملنا ، فوجدنا أن الأفضل أن يكون المسوق الشبكي هو أكثر يقينا ودراية بهذه المعلومات لكي يرسخ في ذهنه ما يعمل به يزيد منه هو ومن حوله حتى تصل المنفعة إلى المجتمع الذي يعيش فيه بالكامل .
هل تأكدت أن التسويق الشبكي يدمر إقتصاد بلدك ؟



نتمنى أن نكون نجحنا في تصحيح أفكار كانت مغلوطة عند معظم الأشخاص  .

كما لا تنسوا مكافأتنا بخير الدعاء و بتعليقاتكم ونشركم إلى ما تعلمته بين فريقكم وأصدقائكم فكما قال رسول الله صلى الله علية وسلم ( فخيركم من تعلم العلم وعلمه).

أرجوا متابعة صفحتي على الفيسبوك Bilal-Informatics  التي هي خاصة بكل مايتعلق بالمعلوميات.

أو Bilal-Pro التي هي خاصة بدروس التسويق الشبكي .



أتمنى لك التوفيق و النجاح
  أشاهدك دائما في القمة
  شريكك في الطريق الى القمة 
  بلال مصطفاوي
 

إرسال تعليق

لا تقرأ و تدهب أكرمنا فقط بكلمة شكرا ألا نستحقها ؟

أحدث أقدم